مقال: تدريس حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية في المدرسة المغربية

{"aigc_info":{"aigc_label_type":0,"source_info":"dreamina"},"data":{"os":"web","product":"dreamina","exportType":"generation","pictureId":"0"},"trace_info":{"originItemId":"7550776994422738237"}}

تدريس حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية في المدرسة المغربية

Teaching human rights and transitional justice in the Moroccan school

الصديق كبوري

باحث في حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية

ملف الصحافة عدد: 13/2022 – الايداع القانوني: 2023PE0013العدد (04) / يوليوز 2025.

ملف العدد:  التعليم والعدالة العدالة الانتقالية – الناشر: المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية.

ملخص

لقد أصبح موضوع تدريس حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية يحظى بأهمية قصوى بالمدرسة المغربية في كل مراحلها، ذلك أن المدرسة باعتبارها مؤسسة من ضمن مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى، مؤهلة أكثر من غيرها لنشر وترسيخ القيم الإيجابية النبيلة داخل المجتمع، والحرص على احترامها من طرف الأفراد والجماعات، والاضطلاع بدور تحقيق التنمية في جميع المجالات، والمساهمة في بناء دولة الحق والقانون التي تصان فيها كافة الحقوق والحريات.

الكلمات المفتاحية: التربية ـ القيم ـ حقوق الإنسان ـ العدالة الانتقالية.

The summary

The subject of teaching human rights and transitional justice has become of utmost importance in Moroccan schools at all levels, as the school, being an institution among other socialization institutions, is more capable than others of spreading and consolidating noble positive values within society, ensuring their respect by individuals and groups, playing a role in achieving development in all fields, and contributing to building a state of law where all rights and freedoms are protected.

Keywords: Education – Values – Human Rights – Transitional Justice.

المجلة المغربية للعدالة الانتقالية وحقوق الانسان 

مجلة علمية محكمة فصلية متخصصة في دراسات وأبحاث حول العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان، تصدر عن المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية.

لاقتناء العدد انقر هنا