مقال: التعليم والعدالة الانتقالية: الفرص والتحديات

التعليم والعدالة الانتقالية: الفرص والتحديات

Education and transitional justice: opportunities and challenges

عبد الله أمحزون

باحث بسلك الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية

بجامعة محمد الخامس الرباط، المغرب

ملف الصحافة عدد: 13/2022 – الايداع القانوني: 2023PE0013العدد (04) / يوليوز 2025.

ملف العدد:  التعليم والعدالة العدالة الانتقالية – الناشر: المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية.

 ملخص: تعرض الدراسة لموضوع العدالة الانتقالية في علاقتها بالتعليم، من خلال تناول توصيات هيئة الانصاف والمصالحة المتعلقة بالتعليم في التجربة المغربية. وتسلط الضوء حول مدى إدماج التعليم في العدالة الانتقالية في بعض التجارب الدولية بكل من البيرو والأرجنتين وجنوب إفريقيا. كما تحاول الدراسة الإجابة عن سؤال: كيف يمكن للتعليم أن يعزز أهداف العدالة الانتقالية ويكرس ثقافة واحترام حقوق الانسان وسيادة القانون والديمقراطية؟  وخلصت الدراسة الى أن التعليم كحق أساسي من حقوق الانسان مهم وضروري في تحقيق أهداف العدالة الانتقالية وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان. وأن هناك تباين في إدماج العدالة الانتقالية في التعليم. وبالنسبة للتجربة المغربية هناك مبادرات محتشمة على مستوى الجامعة وتم ادماج التربية على حقوق الانسان في المدارس فيما مازالت العدالة الانتقالية غائبة عنها.

كلمات مفتاحية: العدالة الإنتقالية، المصالحة، التعليم

Abstract:The study addresses the issue of transitional justice in relation to education by examining the recommendations of the equity and reconciliation commission concerning education in the moroccan experience. It highlights the extent to which education has been integrated into transitional justice in some international experiences, including peru, argentina, and south africa. The study also attempts to answer the question: how can education promote the goals of transitional justice and entrench a culture of respect for human rights, the rule of law, and democracy? the study concluded that education, as a fundamental human right, is essential in achieving the objectives of transitional justice and promoting a culture of human rights. However, there is a disparity in the integration of transitional justice into education. as for the Moroccan experience, there are modest initiatives at the university level, and human rights education has been incorporated into schools, while transitional justice remains absent from them.

Abstrat :Key words : Transitional Justice , Reconciliation , Education

المجلة المغربية للعدالة الانتقالية وحقوق الانسان 

مجلة علمية محكمة فصلية متخصصة في دراسات وأبحاث حول العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان، تصدر عن المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية.

لاقتناء العدد انقر هنا