مقال: التعليم كرافعة للعدالة الانتقالية، المتحقق والمأمول: دروس مستفادة من تجارب دولية
التعليم كرافعة للعدالة الانتقالية، المتحقق والمأمول: دروس مستفادة من تجارب دولية
Education as a lever for transitional justice: what has been achieved and what is hoped for Lessons learned from international experiences
باحث بمركز دراسات الدكتوراه كلية الحقوق اكدال-الرباط-
ملف الصحافة عدد: 13/2022 – الايداع القانوني: 2023PE0013–العدد (04) / يوليوز 2025.
ملف العدد: التعليم والعدالة العدالة الانتقالية – الناشر: المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية.
الملخص:
تتناول هذا الورقة العلاقة المعقدة والمتشابكة بين التعليم والعدالة الإنتقالية، مستكشفة الآليات التي يمكن من خلالها للتعليم أن يساهم في عمليات العدالة الإنتقالية، والتحديات التي تواجه هذا التطبيق، مع تقديم نماذج لتجارب دول كانت سباقة في هذا المجال.
تبرز الدراسة أن التعليم ليس مجرد وسيلة لنقل المعرفة بل هو قوة دافعة للتحول الاجتماعي.
ومع ذلك فإن تطبيق العدالة الانتقالية في التعليم يواجه تحديات كبيرة مثل تدهور البنية التحتية، وإنقطاع المتمدرسين عن الدراسة، ومقاومة التغيير، وغياب الإرادة السياسية، وتحديات التمويل. كما تظهر الدراسة ان النجاح يتطلب إلتزاما سياسيا قويا ونهجا شاملا يراعي الجوانب النفسية والإجتماعية والأكاديمية.
الكلمات المفاتيح: العدالة الإنتقالية، التعليم، التحول الإجتماعي.
Abstract
This paper addresses the complex and intertwined relationship between education and transitional justice, exploring the mechanisms through which education can contribute to transitional justice processes and the challenges facing their implementation, while presenting examples of countries that have pioneered this field.
The study highlights that education is not merely a means of imparting knowledge, but rather a driving force for social transformation.
However, the implementation of transitional justice in education faces significant challenges, such as deteriorating infrastructure, student dropouts, resistance to change, lack of political will, and funding challenges. The study also demonstrates that success requires strong political commitment and a comprehensive approach that considers psychological, social, and academic aspects.
Keywords: Transitional justice, education, social transformation.
المجلة المغربية للعدالة الانتقالية وحقوق الانسان
مجلة علمية محكمة فصلية متخصصة في دراسات وأبحاث حول العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان، تصدر عن المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية.
للحصول على العدد (انقر هنا)