مقال: آليات تطوير المنظومة التعليمية وفق تجارب دولية بارزة للعدالة الانتقالية

آليات تطوير المنظومة التعليمية وفق تجارب دولية بارزة للعدالة الانتقالية

Mechanisms for developing the educational system according to prominent international experiences in transitional justice

محمد كبير

طالب باحث في مركز الدكتوراه – تخصص القانون الدستوري والعلوم السياسية، جامعة ابن زهر، اكادير

ملف الصحافة عدد: 13/2022 – الايداع القانوني: 2023PE0013العدد (04) / يوليوز 2025.

ملف العدد:  التعليم والعدالة العدالة الانتقالية – الناشر: المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية.

ملخص:

يتناول هذا البحث آليات تطوير المنظومة التعليمية لتواكب رهانات العدالة الانتقالية، وذلك من خلال تجارب دولية بارزة، وبالتحديد أربعة نماذج على النحو التالي: جنوب افريقيا وتشيلي والبوسنة والهرسك والجمهورية اللبنانية، وسيرتكز هذا البحث على خمس آليات، تقوم عليها المنظومة التعليمية في مراحل العدالة الانتقالية، أولا: آلية دعم اصلاح التعليم بواسطة انشاء المؤسسات واللجان الخاصة بجبر الضرر، ثم آلية إعادة هيكلة المناهج والمقررات في دولة جنوب افريقيا والبوسنة والهرسك ولبنان، وكذلك إجراءات حفظ الذاكرة لدى المتعلمين كآلية للاعتراف بانتهاكات الماضي في جنوب افريقيا وتشيلي والبوسنة، والتكوين في حقوق الانسان كآلية وقائية لمنع تكرار انتهاك حقوق الانسان، وفي الأخير سنتطرق في البحث لاعتماد آلية التعليم الفعال كرافعة لتحقيق نجاعة تدريس مواضيع العدالة الانتقالية في جنوب افريقيا.

الكلمات المفتاحية: العدالة الانتقالية – المنظومة التعليمية – حفظ الذاكرة -التعليم الفعال

Abstract: This research addresses the mechanisms for developing the educational system to meet the challenges of transitional justice, through prominent international experiences, specifically four models as follows: South Africa, Chile, Bosnia and Herzegovina, and the Republic of Lebanon. This research will focus on five mechanisms that the educational system relies on during the stages of transitional justice. First: the mechanism of supporting educational reform through the establishment of institutions and committees for reparation, then the mechanism of restructuring the curricula and syllabuses in South Africa, Bosnia and Herzegovina, and Lebanon, as well as memory preservation procedures for learners as a mechanism for acknowledging past violations in South Africa, Chile, and Bosnia, and training in human rights as a preventive mechanism to prevent the recurrence of human rights violations. Finally, the research will address the adoption of effective education as a lever to achieve the efficiency of teaching transitional justice topics in South Africa.

Keywords: Transitional justice, education system, memory preservation, effective teaching

المجلة المغربية للعدالة الانتقالية وحقوق الانسان 

مجلة علمية محكمة فصلية متخصصة في دراسات وأبحاث حول العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان، تصدر عن المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية.

للحصول على العدد (انقر هنا)