ندوة علمية حول موضوع: دور الحرية الأكاديمية في تجويد البحث العلمي وتكريس استقلالية الجامعة

ينظم المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية بشراكة مع المركز المغربي للديمقراطية والأمن

ندوة رقمية حول موضوع:

دور الحرية الأكاديمية في تجويد البحث العلمي وتكريس استقلالية الجامعة

وذلك يوم: السبت 23 أبريل 2022 على الساعة 22:00 ليلا.

       أرضية الندوة:

ينظم المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية و المركز المغربي للديمقراطية والأمن، ندوة علمية حول موضوع: “دور الحرية الأكاديمية في تجويد البحث العلمي وتكريس استقلالية الجامعة“، مستحضرا درجة الحرية الأكاديمية بالمؤسسات الجامعية بالمغرب والتأثير  الايجابي لها على هيأة التدريس والطلاب أو التأثر بانعدام تلك الحرية على تفاعلات مختلف المتدخلين وأثرها على البحث العلمي.

غير أن الحرية الاكاديمية التى تعتمد على الحق في الممارسة الفضلى لمختلف المتدخلين في الحياة الجامعية (هيأة التدريس،أعضاء، موظفين، طلاب،…)، تنبثق من  طبيعة الأنظمة السياسية القائمة  فالدول الديمقراطية يتحقق فيها وجود الحرية الاكاديمية على عكس الدول ذات الانظمة السياسية غير الديمقراطية حيث تغيب فيها الحرية المعرفية وتنعدم فيه الحقيقة العلمية ،ومن هنا نتساءل عن جدوى البحث العلمي؟

وبذلك، فالحرية الاكاديمية تكتسي أهمية كبيرة للمجتمع وللمجتمع الاكاديمي ولمختلف المؤسسات الاكاديمية التي تؤدي رسالتها على اكمل وجه لطلاب المعرفة التي تقود المجتمعات إلى التطور والتقدم والازدهار في كافة المجالات حيث تركز على العنصر البشري أو العقل البشري  من خلال تصنيعه بمقاس أكثر كفاءة وقدرة على تسير المجتمع في المستقبل، فبدون حرية اكاديمية أو الأمن المعرفي لا يستطيع الباحثين أو الطلاب تقديم ابحاثهم العلمية الحقيقية على المستوى المطلوب الذي يساهم بتطور المجتمع وتحسين انتاجاته العلمية ومتغيراته ومتطلباته المستقبلية. ومن هنا تكتسي الحرية الأكاديمية للجامعات والمؤسسات الاكاديمية أهمية تفاعلية لأجل نمو الفكر بشكل سليم للإبداع والابتكار  والاستثمار الفكري بكل حرية ودون قيد أو شرط.

إشكالية الندوة:

تحاول هذه الندوة طرح الإشكالية التالية : ما هو دور الحرية الأكاديمية في تجويد البحث العلمي وتكريس استقلالية الجامعة ؟ ومن هنا يمكن طرح التساؤلات التالية :

  • هل الجامعات المغربية تتمتع بالحرية الأكاديمية؟
  • مدى تأثير الأنظمة السياسية على الحرية الأكاديمية؟
  • ما أفق الحرية الأكاديمية بالجامعات والمؤسسات الأكاديمية ؟
  • هل البحث العلمي بالجامعات المغربية يتمتع بالحرية العلمية؟
  • ما هي تحديات الحرية الأكاديمية بالمغرب ؟
  • ما مدى تأثير آليات الديمقراطية على الأمن المعرفي؟

أهداف الندوة:

تهدف هذه الندوة إلى بناء رصيد فكري ديمقراطي ومرجعي وبيداغوجي من خلال معرفة:

  • الحرية الأكاديمية.
  • الحرية الأكاديمية للطلاب وهيأة التدريس؛
  • النظام السياسي والحرية الأكاديمية؛
  • المجتمع والحرية الأكاديمية؛
  • الحرية الأكاديمية بالجامعات المغربية؛
  • أفق الحرية الأكاديمية بالجامعات والمؤسسات الأكاديمية؛
  • استقلالية الجامعات وأثرها على حرية البحث العلمي؛
  • تحديات الحرية الأكاديمية بالمغرب؛
  • التمويل المالي والحرية الأكاديمية.

محاور الندوة:

وفي ضوء ذلك، يطرح المركزان خلال هذه الندوة نقاشا فكريا وبيداغوجيا حول دور الحرية الأكاديمية في تجويد البحث العلمي وتكريس استقلالية الجامعة  ودورها في الرقي الفكري والبيداغوجي،  انطلاقا من  المحاور التالية:

  1. شروط الحرية الأكاديمية وتجويد البحث العلمي.
  2. مدى ملاءمة الاطار القانوني والتنظيمي لتجويد الحرية الأكاديمية؛
  3. النظام السياسي والحرية الأكاديمية؛
  4. المجتمع والحرية الأكاديمية؛
  5. الحرية الأكاديمية بالجامعات المغربية؛
  6. أفق الحرية الأكاديمية بالجامعات والمؤسسات الأكاديمية؛
  7. استقلالية الجامعات وأثرها على حرية البحث العلمي؛
  8. تحديات الحرية الأكاديمية بالمغرب.

بمشاركة:

  • تسيير وإدارة الجلسة:د. المصطفى بوجعبوط، مدير المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية
  • الدكتور إحزرير عبد المالك، استاذ علم السياسة وعضو الجمعية المغربية للعلوم السياسية،وخبير لدى المركز الوطني للبحث العلمي بالرباط، مداخلة: حرية الاجتهاد الأكاديمي في الجامعة: أدوار الدولة والمجتمع.
  • الدكتور مساعد عبد القادر أستاذ التعليم العالي -كلية الحقوق بطنجة ومنسق ماستر حقوق الانسان  – رئيس المركز العلمي الدولي للحوار والمناقشة حول الأبعاد الجديدة لحقوق الإنسان.، مداخلة:” نظرات في حرية البحث العلمي بالجامعة المغربية.
  • الدكتور عبد الجبار عراش أستاذ التعليم العالي- كلية الحقوق  سطات – مدير مختبر الأبحاث حول الانتقال الديمقراطي المقارن، مداخلة: “ الحرية الأكاديمية بالجامعة المغربية،حقوق الإنسان والتحول الديمقراطي : ترابطات الغايات والوسائل
  • الدكتور محمد المرجان، أستاذ التعليم العالي- ورئيس الجمعية المغربية لعلم الاجتماع، مداخلة: الجامعة والحرية الأكاديمية .
  • منوزي مصطفى، رئيس المركز المغربي للديمقراطية والأمن، مداخلة: جدلية الحق في الأمن المعرفي ودمقرطة الحقيقة العلمية.
  • الدكتور محمد جعفر ، أستاذ علم السياسة والقانون الدستوري كلية الحقوق – مكناس  وعضو المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية، مداخلة: الحرية الأكاديمية بالجامعة المغربية : مراجعة نقدية.